خسوف كلي للقمر الجمعة القادمة

يشهد العالم الجمعة المقبلة خسوفا كليا للقمر حيث يختفي القمر بشكل كامل لمدة ساعة و43 دقيقة لتعتبر أطول مرة يحدث بها كسوفا للقمر بأخر مائة عام بحسب ما اوضحه المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

قال المعهد إن الخسوف يمكن رؤيته بقارات أوربا وأفريقيا وأسيا وأستراليا والقارة القطبية الجنوبية كما يمكن رؤيته بالجزء الشرقي لأمريكا الجنوبية والمحيط الأطلسي والهادي والهندي وتستغرق مراحلة 6 ساعات و14 دقيقة.

في تمام السابعة و15 دقيقة بحسب توقيت القاهرة يبدأ الخسوف ولكن أوضح العلماء أنه لايمكن رؤيته بالعين المجرة ويمكن ملاحظته في تمام الثامنة والنصف مساء تقريبا ليلاحظ المواطنون ظلاما بسطح قرص القمر ويبدأ في الوضوح أكثر وأكثر في تمام التاسعة ونصف ليصل روته بحلول الساعة العاشرة والنصف لتنتهي الظاهرة في تمام الحادية عشر مساء.

ذكر العلماء والباحثون بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أنه لايوجد أي ضرر من النظر للقمر عند الخسوف فلن يؤثر الأمر على العيون كما هو منتشر وشائع بين قطاع كبير من المواطنون.

يذكر أن ها الخسوف يعد الثاني الذي ينتظره كوكب الأرض بعد وقوع خسوفا كليا بنهاية شهر يناير الماضي فيما أوضح العلماء أن تلك الظواهر تفيد في التأكد من بدايات الأشهر الهجرية.

وخسوف القمر عبارة عن حجب ضوء الشمس الصادر عبر القمر فيسود الظلام الأرض وعند اقتران الشمس والقمر يكون الخسوف كليا أما عند اقتراب الكوكبين بشكل تقريبي يصبح الخسوف جزئي فينتظر العالم الظاهرة التي لم تحدث من 100عام الجمعة المقبلة وبها اليوم يكون كوكب المريخ قريبا من كوكب القمر ليصبح لامعا بقوة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.